منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيوليب
•° نائبه المدير °•
•° نائبه المدير °•
تيوليب


انثى
عدد مساهماتى |♥ : 4846
تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965
تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011
موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/

تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام   تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 7:38 am

- أصحاب المهدي عليه السلام الخاصون الثلاث مئة وثلاثة عشر


مقام أصحاب الإمام المهدي عليه السلام


في نهج البلاغة:2/126: ألا بأبي وأمي ، هم من عدة أسماؤهم في السماء معروفة وفي الأرض مجهولة . ألا فتوقعوا ما يكون من إدبار أموركم وانقطاع وصلكم واستعمال صغاركم . ذاك حيث تكون ضربة السيف على المؤمن أهون من الدرهم من حله . ذاك حيث يكون المعطى أعظم أجراً من المعطي . ذاك حيث تسكرون من غير شراب ، بل من النعمة والنعيم ، وتحلفون من غير اضطرار ، وتكذبون من غير إحراج . ذاك إذا عضكم البلاء كما يعض القتب غارب البعير . ما أطول هذا العناء ، وأبعد هذا الرجاء). وابن ميثم:4/182، ومنهاج البراعة:11/141 ، وابن أبي الحديد:13/95 ، وينابيع المودة/437 .
وفي كمال الدين:2/654 ، عن عبد الله بن عجلان قال: ذكرنا خروج القائم عليه السلام عند أبي عبد الله عليه السلامكم وتحت رأسه صحيفة عليها مكتوب: طاعة معروفة). ومثله العدد القوية/66 ، والبحار:52/305 ، عن السيد علي بن عبد الحميد . وإثبات الهداة:3/582 ،عن البحار . فقلت له: كيف لنا أن نعلم ذلك ؟ فقال: يصبح أحد
وفي كمال الدين:2/673 ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كأني بأصحاب القائم عليه السلامعليه السلام ) وعنه إثبات الهداة:3/494 ، والبحار:52/327 . وقد أحاطوا بما بين الخافقين ، فليس من شئ إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير ، يطلب رضاهم في كل شئ حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول: مرَّ بي اليوم رجل من أصحاب القائم
وفي علل الشرائع/89 ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث جاء فيه: فقال أبو بكر الحضرمي: جعلت فداك الجواب في المسألتين الأوليتين ؟ فقال: يا أبا بكر: سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ ، فقال: مع قائمنا أهل البيت وأما قوله: وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً ، فمن بايعه ودخل معه ومسح على يده ودخل في عقد أصحابه كان آمناً). وعنه حلية الأبرار:2/148 ، والبحار:2/292 ، عن علل الشرائع .
الإختصاص/325 ، عن أبي بصير قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام وعنده رجل من أهل خراسان وهو يكلمه بلسان لا أفهمه ثم رجع إلى شئ فهمته فسمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: أركض برجلك الأرض فإذا بحر تلك الأرض على حافتيها فرسان قد وضعوا رقابهم على قرابيس سروجهم ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : هؤلاء أصحاب القائم عليه السلام ). ومثله دلائل الإمامة/245، بتفاوت ، وعنه البحار:47/89 .
لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون !


روى الحاكم في المستدرك:4/554 ، وصححه على شرط الشيخين ، عن محمد بن الحنفية قال: كنا عند علي رضي الله عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي: هيهات ثم عقد بيده سبعاً فقال: ذاك يخرج في آخر الزمان ، إذا قال الرجل الله الله قتل ، فيجمع الله تعالى له قوماً قزع كقزع السحاب ، يؤلف الله بين قلوبهم ، لايستوحشون إلى أحد ولا يفرحون بأحد يدخل فيهم ، على عدة أصحاب بدر ، لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون ، وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر ! قال أبو الطفيل: قال ابن الحنفية: أتريده؟ قلت: نعم . قال: إنه يخرج من بين هذين الخشبتين . قلت: لاجرم والله لا أريمهما حتى أموت . فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى). وعنه عقد الدرر/59 ، وعقيدة أهل السنة في المهدي/30 ، وغيره .
بل ورد عندنا أنهم أفضل من أصحاب جميع الأنبياء عليهم السلام ، ففي البصائر/104: (عن أبي جعفر عليه السلامعليه وآله ذات يوم وعنده جماعة من أصحابه: اللهم لقني إخواني مرتين، فقال من حوله من أصحابه: أما نحن إخوانك يارسول الله؟ فقال: لا، إنكم أصحابي، وإخواني قوم من آخر الزمان آمنوا بي ولم يروني ، لقد عرفنيهم الله بأسمائهم وأسماء آبائهم من قبل أن يخرجهم من أصلاب آبائهم وأرحام أمهاتهم، لأحدُهم أشدُّ بُقيَةً على دينه من خرط القتاد في الليلة الظلماء ، أو كالقابض على جمر الغضا ، أولئك مصابيح الدجى ، ينجيهم الله من كل فتنة غبراء مظلمة ). قال: قال رسول الله صلى الله
ويؤيده ما في صحيح مسلم النيسابوري:1/150:( وددت أنا قد رأينا إخواننا . قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال أنتم أصحابي ، وإخواننا الذين لم يأتوا بعد . فقالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال: أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ؟ قالوا: بلى يا رسول الله . قال: فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء ، وأنا فرطهم على الحوض . ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال ! أناديهم ألا هلمَّ ، فيقال إنهم قد بدلوا بعدك ! فأقول سحقاً سحقاً ! ) . إلى آخر ما ورد وما أتي من خصائصهم وكراماتهم .
يجمعهم الله من أنحاء الأرض في ليلة واحدة


في غيبة الطوسي/284 ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: لا يزال الناس ينقصون حتى لا يقال(الله) فإذا كان ذلك ضرب يعسوب الدين بذنبه ، فيبعث الله قوماً من أطرافها ، يجيئون قزعاً كقزع الخريف . والله إني لأعرفهم وأعرف أسمائهم وقبائلهم واسم أميرهم ، وهم قوم يحملهم الله كيف شاء من القبيلة الرجل والرجلين، حتى بلغ تسعة، فيتوافون من الآفاق ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدة أهل بدر ، وهو قول الله: أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَئٍْ قَدِيرٌ. حتى أن الرجل ليحتبي(يشد حزامه) فلا يحل حبوته حتى يبلغه الله ذلك). ومثله الأصول الستة عشر/64 ، وعنه البحار:52/334، وقال: قال الزمخشري: الضرب بالذنب هاهنا مثل للإقامة والثبات ، يعني أنه يثبت هو ومن تبعه على الدين .
وفي العياشي:1/66 ، مرسلاً عن أبي سمينة عن مولى لأبي الحسن قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن قوله: أين مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جميعاً؟ قال: وذلك والله أن لو قد قام قائمنا يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان). وفي مجمع البيان:1/231: وروي في أخبار أهل البيت عليهم السلام أن المراد به أصحاب المهدي في آخر الزمان ، قال الرضا عليه السلام ..كما في العياشي . وإثبات الهداة:3/524 ، عن مجمع البيان . وفي/548 ، عن العياشي ، وكذا البحار:52/291
وفي كمال الدين:2/672 ، عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله عليه السلام : لقد نزلت هذه الآية في المفتقدين من أصحاب القائم عليه السلام ، قوله عز وجل:أين مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جميعاً ، إنهم ليفتقدون عن فرشهم ليلاً فيصبحون بمكة ، وبعضهم يسير في السحاب يعرف باسمه واسم أبيه وحليته ونسبه . قال قلت: جعلت فداك أيهم أعظم إيماناً؟ قال: الذي يسير في السحاب نهاراً ). ونحوه غيبة النعماني/241، وعنه إثبات الهداة:3/493 ، والبرهان:1/162، والمحجة/21 ، والبحار:52/286
وفي العياشي:1/67، عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله عليه السلام : إذا أوذن الإمام دعا الله باسمه العبراني الأكبر فانتحيت له أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر قزعاً كقزع الخريف وهم أصحاب الولاية ، ومنهم من يفتقد من فراشه ليلاً فيصبح بمكة ، ومنهم من يرى يسير في السحاب نهاراً ، يُعرف باسمه واسم أبيه وحسبه ونسبه ، قلت: جعلت فداك أيهم أعظم إيماناً ؟ قال: الذي يسير في السحاب نهاراً وهم المفقودون وفيهم نزلت هذه الآية:أين مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جميعاً) . ومثله النعماني/312 ، وعنه إثبات الهداة:3/548 ، والبحار:52/368 ..الخ.
وفي غيبة الطوسي/110 ، عن ابن عباس في قوله تعالى: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ . فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأرض إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُون؟ قال: قيام القائم عليه السلام ، ومثله: أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً ، قال: أصحاب القائم عليه السلام يجمعهم الله في يوم واحد ). وعنه إثبات الهداة:3/501 ، والمحجة/210 ، والبحار:51/53 .
وفي النعماني/316 ، عن سليمان بن هارون العجلي قال قال: سمعت أبا عبد الله يقول: إن صاحب هذا الأمر محفوظ له أصحابه ، لو ذهب الناس جميعاً أتى الله له بأصحابه وهم الذين قال الله عز وجل: فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ ، وهم الذين قال الله فيهم: فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ ). وعنه البرهان:1/478 ، والبحار:52/370 .
النعماني/315 ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر الباقر عليهما السلام قال: أصحاب القائم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، أولاد العجم بعضهم يحمل في السحاب نهاراً ، ويعرف باسمه واسم أبيه ونسبه وحليته ، وبعضهم نائم على فراشه ، فيوافيه في مكة على غير ميعاد ): وعنه إثبات الهداة:3/547 ، والبحار:52/369 .
كمال الدين:2/377 ، عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال: قلت لمحمد بن علي بن موسى عليهم السلام : إني لأرجو أن تكون القائم من ، أهل بيت محمد الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، فقال عليه السلامعليهم تسميته ، وهو سميُّ رسول الله صلى الله عليه وآله وكنيه ، وهو الذي تطوى له الأرض ، ويذل له كل صعب ، ويجتمع إليه من أصحابه عدة أهل بدر: ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أقاصي الأرض ، وذلك قول الله عز وجل: أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً ، إن الله على كلِّ شَئٍْ قَدِير ، فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الإخلاص أظهر الله أمره ، فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذن الله عز وجل ، فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله عز وجل ، قال عبد العظيم: فقلت له: يا سيدي وكيف يعلم أن الله عز وجل قد رضي؟ قال يلقي في قلبه الرحمة ، فإذا دخل المدينة أخرج اللات والعزى فأحرقهما) ومثله كفاية الأثر/277 ، بتفاوت يسير، وإعلام الورى/409 والإحتجاج:2/449 . : يا أبا القاسم: ما منا إلا وهو قائم بأمر الله عز وجل وهاد إلى دين الله ، ولكن القائم الذي يطهر الله عز وجل به الأرض من أهل الكفر والجحود ، ويملؤها عدلاً وقسطاً ، هو الذي تخفى على الناس ولادته ويغيب عنهم شخصه ويحرم
ابن حماد:1/390، عن التيمي ، عن علي رضي الله عنه قال: ينقض الدين حتى لا يقول أحد لا إله إلا الله وقال بعضهم حتى لا يقال: الله الله ، ثم يضرب يعسوب الدين بذنبه ، ثم يبعث الله قوماً قزع كقزع الخريف ، إني لأعرف اسم أميرهم ومناخ ركابهم ). ومثله ابن أبي شيبة:15/23 ، عن الحارس بن سويد ، عن علي وفيه: فإذا فعل ذلك بعث قوم يجتمعون كما يجتمع قزع الخريف..والله إني لأعرف… وغريب الحديث للهروي:1/115 ، بعضه ، وتهذيب اللغة للأزهري:1 /185 بعضه ، وغريب الحديث لابن الجوزي:2/241 ، وشرح النهج:19/104 ، وقال: وهذا الخبر من أخبار الملاحم التي كان يخبر بها عليه السلام وهو يذكر فيه المهدي الذي يوجد عند أصحابنا في آخر الزمان.. فإن قلت: فهذا يشيد مذهب الإمامية في أن المهدي خائف مستتر ينتقل في الأرض ، وأنه يظهر آخر الزمان ، ويثبت ويقيم في دار ملكه قلت: لايبعد على مذهبنا أن يكون الإمام المهدي الذي يظهر في آخر الزمان . مضطرب الأمر ، منتشر الملك في أول أمره لمصلحة يعلمها الله تعالى ثم بعد ذلك يثبت ملكه وتنتظم أموره.: ولسان العرب:8/271 وغيبة الطوسي/284، عن أبي عبد الله عليه السلام .. وفيه: لايزال الناس ينقصون حتى لا يقال الله فإذا كان ذلك ضرب.. فيبعث الله قوماً من أطرافها يجيئون قزعاً.. لأعرفهم وأعرف أسماءهم وقبائلهم واسم أميرهم ، وهم قوم يحملهم الله كيف شاء من القبيلة الرجل والرجلين حتى بلغ تسعة ، فيتوافون من الآفاق ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، عدة أهل بدر وهو قول الله: أين مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جميعاًً إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَئٍْ قَدِيرٌ). حتى أن الرجل ليحتبي فلا يحل حبوته حتى يبلغه الله ذلك . وابن ميثم:5/370 ، وقال: أومى بقوله ذلك إلى علامات ذكرها في آخر الزمان لظهور صاحب الأمر، واستعار له لفظ اليعسوب . و البحار:51/113، الخ.
وهم الأمة المعدودة في القرآن


في تفسير القمي:1/323 ، عن علي عليه السلام في قوله تعالى: وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ؟قال: الأمة المعدودة أصحاب القائم الثلاثمائة والبضعة عشر ). وعنه المحجة/102 ، والبرهان:2/208 ، والبحار:51/44
وفي تفسير العياشي:2/57 ،عن الإمام الباقر عليه السلام قال: أصحاب القائم عليه السلام الثلثمائة والبضعة عشر رجلاً، هم والله الأمة المعدودة التي قال الله في كتابه: وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ ، قال: يجمعون له في ساعة واحدة قزعا كقزع الخريف).
وفي تفسير القمي:2/205 ، عن الإمام الباقر عليه السلام قال في تفسيرها: وهم والله أصحاب القائم عليه السلامعليهم السلام وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ.. إلى قوله: وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ: يعني أن لا يعذبوا. يجتمعون والله إليه في ساعة واحدة ، فإذا جاء إلى البيداء يخرج إليه جيش السفياني فيأمر الله الأرض فتأخذ أقدامهم وهو قوله: وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيب ، يعني بالقائم من آل محمد
كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ: يعني من كان قبلهم من المكذبين هلكوا من قبل ، إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ ). وفي النعماني/241 ، عن الإمام الصادق عليه السلام قال: العذاب خروج القائم عليه السلام ، والأمة المعدودة عدة أهل بدر . ونحوه العياشي:2/140 و141. وتأويل الآيات:1/223 ، عن الإمام الصادق عليه السلام : العذاب هو القائم عليه السلام وهو عذاب على أعدائه ، والأمة المعدودة هم الذين يقومون معه بعدد أهل بدر). وعنه إثبات الهداة:3/541 ، والمحجة/102، والبرهان:2/208،واالبحار:51/58 .
وهم الموعودون بالإستخلاف والتمكين في الأرض


الكافي:1/193 ، عن عبد الله بن سنان قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام ، عن قول الله جل جلاله: وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأرض كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ؟ قال: هم الأئمة عليهم السلام ) . ومثله تأويل الآيات:1/368 ، وفيه: نزلت في علي بن أبي طالب والأئمة من ولد عليهم السلام وعنى به ظهور القائم عليه السلام ). وعنه إثبات الهداة:1/81 .
وفي كفاية الأثر/56 ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخل جندب بن جنادة اليهودي من خيبر ، على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا محمد أخبرني عما ليس لله ، وعما ليس عند الله ، وعما لا يعلمه الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أما ما ليس لله فليس لله شريك ، وأما ما ليس عند الله فليس عند الله ظلم للعباد ، وأما ما لا يعلمه الله فذلك قولكم يا معشر اليهود إنه عزير ابن الله ،والله لا يعلم له ولدا ، فقال جندب: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله حقا . ثم قال: يا رسول الله إني رأيت البارحة في النوم موسى بن عمران عليه السلام فقال لي: يا جندب أسلم على يد محمد واستمسك بالأوصياء من بعده ، فقد أسلمت فرزقني الله ذلك ، فأخبرني بالأوصياء بعدك لا تمسك بهم . فقال: يا جندب أوصيائي من بعدي بعدد نقباء بني إسرائيل . فقال: يا رسول الله إنهم كانوا اثني عشر ، هكذا وجدنا في التوراة ، قال: نعم ، الأئمة بعدي إثنا عشر فقال: يا رسول الله كلهم في زمن واحد ؟ قال: لا ولكنهم خلف بعد خلف ، فإنك لا تدرك منهم إلا ثلاثة ، قال: فسمهم لي يا رسول الله ، قال: نعم إنك تدرك سيد الأوصياء ووارث الأنبياء وأبا الأئمة علي بن أبي طالب بعدي ، ثم ابنه الحسن ، ثم الحسين ، فاستمسك بهم من بعدي ولا يغرنك جهل الجاهلين . فإذا كانت وقت ولادة ابنه علي بن الحسين سيد العابدين يقضي الله عليه ( عليك ) ويكون آخر زادك من الدنيا شربة من لبن تشربه . فقال: يا رسول الله هكذا وجدت في التوراة اليانقطه؟ شبيراً وشبيراً فلم أعرف أساميهم فكم بعد الحسين من الأوصياء وما أساميهم؟ فقال: تسعة من صلب الحسين والمهدي منهم ، فإذا انقضت مدة الحسين قام بالأمر بعده ابنه علي ويلقب بزين العابدين ، فإذا انقضت مدة علي قام بالأمر بعده محمد ابنه يدعى بالباقر ، فإذا انقضت مدة محمد قام بالأمر بعده ابنه جعفر يدعى بالصادق ، فإذا انقضت مدة جعفر قام بالأمر بعده ابنه موسى يدعى بالكاظم ، ثم إذا انتهت مدة موسى قام بالأمر بعده ابنه علي يدعى بالرضا ، فإذا انقضت مدة علي قام بالأمر بعده محمد ابنه يدعى بالزكي ، فإذا انقضت مدة محمد قام بالأمر بعده علي ابنه يدعي بالنقي فإذا انقضت مدة علي قام بالأمر بعده الحسن ابنه يدعى بالأمين ، ثم يغيب عنهم إمامهم . قال: يا رسول الله هو الحسن يغيب عنهم ، قال: لا ولكن ابنه الحجة . قال يا رسول الله فما اسمه؟ قال: لا يسمى حتى يظهره الله .
قال جندب: يا رسول الله قد وجدنا ذكرهم في التوراة ، وقد بشرنا موسى بن عمران بك وبالاوصياء بعدك من ذريتك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وآله : وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأرض كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً ، فقال جندب: يا رسول الله فما خوفهم؟ قال: يا جندب في زمن كل واحد منهم سلطان يعتريه ويؤذيه ، فإذا عجل الله خروج قائمنا يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً. ثم قال عليه السلام : طوبى للصابرين في غيبته ، طوبى للمتقين على محجتهم ، أولئك وصفهم الله في كتابه وقال: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ، وقال: أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْمُفْلِحُون). وعنه إثبات الهداة:1/577 ، والبرهان:3/146، وغاية المرام/376 والمحجة/149، والبحار:36/304 . وتأتي أحاديث أخرى ، في فصل الآيات المفسرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر مصر :: •° ركن الفجر الدينى °• :: •° روحانيات الفجر °•-
انتقل الى: