منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمن أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا) Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيوليب
•° نائبه المدير °•
•° نائبه المدير °•
تيوليب


انثى
عدد مساهماتى |♥ : 4846
تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965
تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011
موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/

من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا) Empty
مُساهمةموضوع: من أشهر الفنانينالفرنسي (إدجار دوجا)   من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا) Icon_minitime1الثلاثاء مايو 24, 2011 8:51 am


من أشهر الفنانين الذين أثارت لوحاتهم جدلاً كبيراً لقدرته على انتقاد مجتمعه بطريق غير مباشر الفنان الفرنسي (إدجار دوجا)، وخلافاً لما يعتقده الكثير من معجبيه فإنه في الحقيقة لم يرسم راقصات الباليه الصغيرات في لوحاته كثيراً لأنه أُعجب برقتهن، ولكن لأنه أراد التعبير عن انتقاده للمجتمع الباريسي آنذاك الذي استغل فيه رجال الطبقة الراقية مسارح الأوبرا للبحث عن فتيات صغيرات في سن 15 ليشبعن ميولهم المنحرفة.
إن لوحة (صف الرقص) شاهد من شواهد دوجا الكثيرة على هذا الأمر، حيث صوّر بالألوان الزيتية أحد صفوف تعليم الباليه بتقنية خاصة لمزج الألوان جعلتها تبدو كالباستيل الطبشوري، كما يظهر في ثياب الفتيات البيضاء خاصة أجزاءها السفلي. وقد توسط الصف أستاذ عجوز يبدي ملاحظاته لإحدى الطالبات في صف يعج بالمتدربات. إن دوجا حين اختار رسم الراقصات إنما أراد أن يركز على ما ارتبط بهذه المهنة في ذلك الوقت من سمعة مشينة لما كان يجري في كواليس أوبرا باريس أثناء التدريب من لقاءات سرية بين الراقصات الفقيرات وبين عدد من الرجال الموسرين مقابل مبالغ مالية، إلى حد أن أمهاتهن في كثير من الأحيان كنّ هنّ من يعقدن الصفقة ويدفعن صغيراتهن إلى الغواية وهو أمر كرهه دوجا ولكنه لم يستطع التعبير عنه صراحة خوفاً من نفوذ أولئك الرجال. لذا صوّر الأمهات في أقصى الخلفية إلى اليمين ليتساءل عن حقيقة حضورهن فهل هي لحماية بناتهن كما يتظاهرن أم لحرصهن على الحصول على أفضل صفقة وتدبير لقاء مقابل أكبر مبلغ من المال يمكن الحصول عليه؟ في حين صوّر كل فتاة وهي تقوم بأمر ما أشغلها عن الصف، فهن في الحقيقة غير مهتمات بالتدريب وإنما يحضرن لأسباب أخرى.



من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا) Fonon.net-f34dff361a
الأمهات بالثياب الملونة والمتدربات بالأبيض في نهاية الصف

لقد أبدع دوجا في المنظور الذي صور منه الصف حيث يذكرنا كثيراً بالصورة الفوتوغرافية، فالفتيات القريبات تبدو أحجامهن كبيرة جداً مقارنة مع الأخريات في الخلف، كما أن المشهد يبدو مقصوصاً من الجانب الأيمن، وخطوط الأرضية الخشبية منحرفة بشدة كلما امتدت إلى الخلف. حتى الألوان البيضاء عكّرها دوجا ببعض اللألوان الترابية كما فعل مجتمع باريس ببراءة تلك الصغيرات، رغم محاولاته لإحيائها بإضفاء عدد من الألوان النضرة كالأخضر والأصفر والأزرق والزهريّ الذي ظهر في أشرطة الأحزمة وحلي الشعر وأحذية الصغيرات؛ فنهايات الثياب البيضاء تداخلت مع اللون الترابي للأرضية لدرجة جعلتها تندمج في بعض أطرافها معه.



من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا) Fonon.net-f1f8ae721a
وجه الفتاة التي أضافها دوجا بعد إنهاء اللوحة

لقد أظهر التحليل بأشعة إكس للوحة إلى أن دوجا قد قام بالكثير من التعديلات عليها مما يؤكد لنا أهمية اللوحة بالنسبة إليه وما قد يرمي إليه، ومن تلك التعديلات أنه أضاف بين الفتاتين المرسومتين في المقدمة إلى اليسار وجه فتاة تطرق بحياء إلى أسفل وتمسك بقرطها، في عالم بعيد عن عالم الصف، وكأنها تتذكر شيئاً أو تفكر في أمر ما، كما أن اختياره لرسم مدرب رجل كان راقص شهير في شبابه قد يكون فيه رمز إلى أن عالم الباليه عالم يديره الرجال فعلى الرغم من كون المتدربات فتيات إلا أن المتحكم في النهاية هو الرجل ويقوي هذا المعنى تصويره له في منتصف الصف وهو متكئ على عصاه بيديه الاثنتين وكأنه قد ضرب بالعصا على الأرض للتو ليشيع النظام. ولكن هذه السلطة قد بدت تزول قليلاً حيث إن المدرب يتحدث إلاّ أن أغلب الفتيات مشغولات عنه فلم تعد له السيطرة والقوة نفسها، وقد يكون ذلك رمز لانحطاط أوبرا باريس فهي كالرجل العجوز الذي كان له مجد قديم إلا أنه فقد قيمته بمرور الزمن. إذن لا تنخدع باللوحات الجميلة، فاللوحة تكذب أحياناً.
وفاة الرسام ديجا

تظل لوحة «درس الباليه» من الأعمال الأثيرة والخالدة لدي محبي الفنون الجميلة ومؤرخيها، وهذه اللوحة الزيتية تجسد مدرس الباليه العجوز واقفًا وهو متكئ علي عصاه فيما يتحلق حول الراقصات الشابات المرتديات ملابس الرقص. أما اللوحة فهي للفنان الانطباعي والتأثيري الفرنسي «إدجار ديجا» والعمل يتمتع بقيم فوتوغرافية حتي إن البعض اعتقد أنه رسمها نقلاً عن صورة فوتوغرافية وهي مرسومة عام ١٨٧٤ وقد شارك بها الفنان ديجا في المعرض الأول للتأثيريين في باريس في العام ذاته وتتجلي في العمل الأبعاد المسرحية، ولقد كانت بدايات ديجا كلاسيكية الطابع وتخصص في رسم البورتريهات بإتقان. أما عن سيرة الفنان ذاته فاسمه كاملاً «إدجار هيلير جيرميه ديجا» وهو من مواليد باريس في ١٩ يوليو عام ١٨٣٤، لأسرة من الطبقة الراقية. التحق ديجا عام ١٨٥٥ بمدرسة الفنون بباريس كتلميذ في مرسم الفنان (لويس لاموث) ثم سافر إلي إيطاليا لدراسة الفن هناك، واتجه لرسم موضوعات تاريخية ثم اتجه لرسم البورتريهات.وبعد تفكك الطبقات الراقية في أعقاب الحرب البروسية الفرنسية اتجه ديجاإلي رسم موضوعات للأوبرا ومدرسة تعليم الباليه، وفي نهاية حياته ضعف بصره واعتزل الحياة العامة واتجه لنحت التماثيل الصغيرة إلي أن أوشك علي العمي، حتي توفي «زي النهارده» من عام ١٩١٧.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أشهر الفنانين\الفرنسي (إدجار دوجا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بورتاريه \ (إدجار دوجا) اللوحة تكذب أحياناً
» الفرنسي جان فرانسوا شامبليون إلى حل رموز اللغة المصرية
»  موباسان مبدع القصة القصيرة [الأديب الفرنسي موباسان]
» للفنان الفرنسي\ Tony Trencev
»  بشرى سارة : إكتشاف دواء مصرى لعلاج السكر خلال 6 أشهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر مصر :: •° ركــن الفجـــر الثقافــى °• :: •° شخصيات لها بصمات °•-
انتقل الى: