منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةتابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيوليب
•° نائبه المدير °•
•° نائبه المدير °•
تيوليب


انثى
عدد مساهماتى |♥ : 4846
تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965
تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011
موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/

تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام    تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام  Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 7:01 am


فى حجج القائلين بوفاته عليه السلام


استدل القئلون بوفاة الخضر عليه السلام بالكتاب و السنة و المعقول . اما الكتاب فقوله تعالى : ( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد ) ( ) فلو دام البقاء له كان خالداً ، و اجاب القائلون بحياته باُن المراد بالخلد فى الآيةبقاء الحياة من غير موت ، و الخضر يموت فى آخر الزمان قبل ان يرتفع القرآن ، ولا ينكر طول العمر لمن وهبه الله ذلك و خصوصاً لمن يريد الله به امراً هو بالغه .
فقد وردت اخبار بتعمير طائفة من الجآن اعماراًطويلة و دهوراً كثيرة ( ) ، وكذلك من بنى آدم فليس هذا بخلد بل نسىء ( ) له فى عمره، ولهذا قال ابن العباس : نسىء له فى اجله و من جوز هذا فى ابن الصياد و الدجال و منعه فى الخضر فقد خرج عن طريق الانصاف و سلك مسلك الاعتساف .
و اما السنة فاُربعة احاديث : الاول : قوله صلى الله عليه و سلم فى آخر حياته: ( ارايتكم ليلتكم هذه فإن على راُس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو منها على ظهر الارض احد) .
اخرجه البخارى فى كتاب العلم عن ابن عمر بهذا اللفظ . قال الحافظ ابن حجر فى ( فتح البارى ) : اجاب من اثبت حياته باُنه كان حينئذ على وجه البحر او هو مخصوص من الحديث كما خص منه إبليس بإتفاق و قال الفاضل الكرمانى فى ( الكواكب الدرارى ) و قد احتج بهذا الحديث من شذ من المحدثين : فقال الخضر عليه السلام ميت ، الجمهور على حياته و وجوده بين اظهارنا ، ويؤولون الحديث على انه كان فى البحر لا على الارض ، و قال بعضهم : هذا على سبيل الغالب ( ) . انتهى . وقال الشيخ ابن مالك فى ( شرح المشارق )احتج بهذا الحديث من قال : إن الخضر ميت و الجمهور على انه حى و اولوا الحديث باُن الخضر كان فى ذلك الوقت على البحر . و ضعف هذا التاُويل باُن الارض تتناول البحر و البر و المقابل للبحر هو البر لا الارض ، بل الوجه ان يقال : ان الخضر مخصوص من هذا الحديث انتهى .
ومن ذهب هنا الى منع التخصيص و الاصل عدم التخصيص فقد شذ و خالف اصل مذهبه ، لاُن من مذهبه ان كل عام يقبل التخصيص ، و لهذا قالوا : ما من عام الا وقد خصص .
و الثانى : قوله صلى الله عليه و آاه و سلم : يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص الله علينا من امرهما اخرجه البخارى فى حديث طويل ، فهذا يدل على انه لم يكن حالة هذه المقاله موجوداً اذ لو كان موجوداً لامكن ان يصحبه بعض اكابر الصحابة فيرى منه نحوا مما راُى موسى عليه السلام قال الحافظ ابن الحجر فى الاصابة: اجاب عن هذا من إدعى بقاءه باُن التمنى أنما كان يقع بينه و بين موسى عليه السلام و غير موسى لا يقوم مقام موسى .
و الثالث : قوله صلى الله عليه و سلم يوم بدر : اللهم ان تهلك هذه العصابة لا تعبد فى الارض . اخرجه البخارى ، و اُين كان الخضر عليه السلام حينئذ ؟ : قالت معناه والله اعلم اللهم إن تهلك هذه العصابة بتسليط الكفار على غيرهم من المؤمنين و يقاتلوهم فتخلوا الارض عن هذا البشر ( ) و هذا إنما يتصور فى حق منامكن تسلطهم عليه ، و اما من لا يمكن تسليطهم عليه كالخضر فلا لاُنه نسىء له فى اجله الى ان يخرج الدجال .
و الرابع : حدبث ابن عباس رضى الله تعالى عنهما ما بعث الله نبياً إلا اخذ عليه الميثاق لئن بعث محمد و هو حى ليؤمنن به و لينصرنه ، و المقصود ان الله تعالى اخذ ميثاق على كل ان ياُخذ الميثاق على امته لئن بعثت محمد و هم احياء ليؤمنن به و لينصرنه ، فإن الخضر ان كان نبياً او ولياً فقد دخل فى هذا الميثاق ، فلو كان حياً فى زمن النبى صلى الله عليه و آله وسلم لكان الواجب عليه ان يؤمن به و ينصره و لم ينقل عنه سند صحيح و لا حسن انه اجتمع بالنبى صلى الله عليه و آله و سلم ، اجيب عنه و ان لم ينقل عنه سند صحيح و لا حسن انه اجتمع بالنبى صلى الله عليه وآله و سلم ، لكنه نقل عنه باُسنيد ضعيفة انه اجتمع بالنبى صلى الله عليه وآله و سلم ، و كثرة الطرق و الاخبار تقويها كما سبق ، قلت : و الحاصل اُن من ادعى اجتماع الخضر بنبينا صلى الله عليه وآله وسلم استند الى اخبار ضعيفة من حيث الانفراد قوية من حيث الاجتماع . و من ادعى عدم اجتماعه به لم يستند الى شىء اصلاً مع ان الاجتماع ليس بواجب ، بل الواجب الايمان فقط ، لاُن كثير من الناس آمنوا به صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يجتمعوا به كالنجاشى ، و اهل اليمن ، و غالب العرب ، و الله سبحانه و تعالى اعلم 0
و اما الدليل على وفاته عليه السلام من المعقول فمن عشرة اوجه تركت ذكرها مع سهولة الجواب عنها لاُنها تصرفات عقلية غير مستندة الى دلائل نقلية ، و التصرفات العقلية لا مدخل لها فى الامور النقلية ( ) .
اعلم ان اعظم من اهتم بالنقول فى وفاته و شنع على من قال بحياته ابن الجوزى ، و احمد بن تيمية ، و تلميذه ابن القيم ، و ابو الخطاب بن دحية .
اما ابن الجوزى فتساهله فى الاحاديث الشريفة مشهور بين الائمة الاعلام ، و انكاره و تعصبه على السادة الصوفية معلوم للخواص و العوام ، بين العلماء فى كتبهم خلل ما ذهب إليه وردوا حتى سبطه إنكاره عليه. قال احافظ ابو الفضل فى ( شرح الفية الحديث ) : وقد ذكر الشيخ تقى الدين بن دقيق العيد الوجوه التى تدخل الآفة منها فى ذلك و هى خمسة :
احداها : الهوى و الغرض و هو شرها ، وهو فى تارخ المتاُخرين كثير .
و الثانى : المخالفة فى العقائد .
و الثالث : الاختلاف بين المتصوفة و اهل العلم الظاهر ( )
و الرابع : الكلام بسبب الجهل بمراتب العلوم ، و اكثر ذلك فى المتاُخرين لاشتغالهم بعلوم الاوائل و فيها الحق كالحساب و الهندسة و الطب ، و فيها الباطل كالطبيعيات و كثير من الالهيتات و احكام النجوم .
والخامس : الاُخذ بالتوهم مع عدم الورع ( ) . و هذا حاصل كلامه و هذا واضح جلى . انتهى كلامه .
و اما احمد بن تيمية فحاله مشهور بين ائمة الدين ، و حاله مسطور فى الدواوين . قال الشيخ شهاب الدين احمد الشهير بزروق الفاسى - نفعنا الله ببركته ، و حشرنا فى زمرته : إن احمد بن تيمية رجل مسلم له باب الحفظ و الإتقان مطعون عليه فى عقائد الإيمان ، مشهور بنقص العمل فضلاً عن العرفان . وقد سئل عنه الامام تقى الدين بن السبكى فقال : هو رجل علمه اكبر من عقله . قلت : و مقتضى ذلك ان يعتبر بنقله لا بتصرفه فى العلم ، و الله تعالى اعلم .
و اما ابن القيم فإنه تبع شيخه فى الانكار و الرد على الاخيار و ابن الجوزى فى المجازفة فى احآديث سيد المرسلين صلوات الله و سلامه عليه و على سائر الانبياء اجمعين .
قال فىكتابه المسمى ب ( المنار المنيف فى الصحيح و الضعيف ) : و من موضوعات الاحاديث التى يذكر الخضر و حياته كلها كذب .
قلت هذا خطاُ عظيم و تجسر جسيم لان الاحاديث التى يذكر فيها الخضر و حياته ضعيفة لا موضوعة ، نص على هذا غير واحد من ائمة الحديث فى القديم و الحديث ، و الحديث الضعيف لا يجوز إطلاق الوضع عليه مع ان بعضها حسن الإسناد و جيد الطريق . صرح بذلك جماعة من اهل التحقيق .
فالقول باُنها موضوعة جهل و كذب .
و اما ابو خطاب بن دحية فقد تكلم فيه - و الله سبحانه و تعالى اعلم - الخيضرى لما قال ما قال و رجع ( ) فى آخر كلامه الى الحق الصريح و المذهب الصحيح : فقال كيف يسوغ للمنازع الكلام فيمن سلف من الائمة المقتدى باُقوالهم ، المهتدى بافعالهم و احوالهم فلا يشك ذو ذوق سليم فى انهم اكثر إطلاعاً ، و انور قلوباً ، و اهدى الى الصواب منا ، فزماننا بعد زمانهم ، فهم كانوا فى خير مما نحن فيه فينبغى للواحد منا مو ظهر له خلاف مقالهم ان يعرف لهم حقهم و انا لو ادركناهم و ناظرونا على ما قلناه لاُلزمونا الحجة و اوضحوا ، و لكنا إنما ذهبنا الى ما قلنا بحسب ما ظهر لنا لا انه الحق المحض القطعى الذى يحرم مخالفته و يلزم متابعته ، و نعوذ بالله ان نقول بذلك او نلتزمه . انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
»  حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابعحقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابع أصحاب الإمام المهدي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر مصر :: •° ركن الفجر الدينى °• :: •° روحانيات الفجر °•-
انتقل الى: