منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
اهلا و سهلا بك فى منتدى فجر مصر نتشرف بتسجيلك معانا
منتدى فجر مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيوليب
•° نائبه المدير °•
•° نائبه المدير °•
تيوليب


انثى
عدد مساهماتى |♥ : 4846
تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965
تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011
موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/

 حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام    حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 6:54 am


فى نسبة الخضر عليه السلام ، و اسمه و لقبه ، و سبب تلقيبه ، و كنيته ، و اسم ابيه ، و زمانه


اختلف الناس فى حال الخضر عليه السلام : ذهب الجمهور الى انه من نوع البشر ، وذهب بعضهم الى انه ملك من الملائكة يتصور فى صورة الآدميين إذا شاء . قال الحافظ ابن حجر فى ( الاصابة ) و قال ابو الخطاب بن دحيه : لا يدرى هل هو ملك او نبى او عبد صالح . انتهى .
و قال الامام النووى فى تهذيبه ، و قال المارودى فى تفسيره : قيل : هو ولى ، وقيل : هو نبى ، و قيل : انه من الملائكة ، وهذا الثلث غريب ضعيف او باطل ، و القائلون انه من نوع البشر اختلفوا فى نسبه على ستة عشر قولاً ، و اقتصروا على ثلاثة منها .

مطلب ( الخضر قيل : إنه ابن آدم من صلبه )
القول الاول : انه ابن آدم عليه السلام - لصلبه . اخرجه الدارقطنى و ابن عساكر من طريق وارد بن الجراح عن مقاتل ابن سليمان عن الضاحك عن ابن عباس . قال الحافظ ابن حجر فى ( الاصابة ) رواد ضعيف متروك ، و الضاحك لم يسمع من ابن عباس . انتهى قالت : الضعف و الانقطاع لا يضران فى مثل هذا المقام بل يكفى فيه ادنى دليل إذ لو شرطنا الصحة و الاتصال فيه لصار الامر مشكلاً.
مطلب ( حد الانقطاع اى الحديث المنقطع )
و المشهور فى حد الانقطاع- اى الحديث المنقطع - انه ما سقط من رواته راوواحد غير الصحابى او اثنان فاُكثر بشرط عدم التوالى ، و عندنا و عند الجمهور حجة بعد ثقة الراوى كالمرسل و الشهور فى حد الحديث المرسل انه ما رفعه التابعى الى النبى صلى الله عليه و سلم سواء كان كبيراً او صغيراً صورته ان يقول : قال رسول الله صاى الله عليه و آله و سلم كذا ، و فعل كذا ، او فعل بحضرته كذا ، او نحو ذلك ، وهو عندنا و عند مالك و جمهور العلماء حجة ، و قال شيخ الاسلام ابو الفضل عبد الرحمن زين الدين العراقى فى الفيته :
و احتج مالك كذا النعمان و تابعوا هما به و دانوا
اى احتج مالك بن انس ، و ابو حنيفة النعمان بن ثابت و اتباعهما بالحديث المرسل ، و جعلوه ديناً يدينون به و قال بعضهم : المرسل ما سقط راو من إسنادة فاُكثر من اى موضع كان ، فعلى هذا المرسل و المنقطع واحد .
و قال ابن الصلاح : و المعروف فى الفقه و اصوله ان ذلك يسمى مرسلاً
و به قطع الخطيب : قال الخطيب : إلا ان اكثر ما يوصف بالإرسال من حيث الاستعمال ما رواه التابعى عن النبى صلى الله عليه و آله وسلم . و قطع الحاكم و غيره من اهل الحديث ان الارسال مخصوص بالتابعين . و قال ابن عبد البر : المنقطع مالم يتصل إسناده ، و المرسل مخصوص بالتابعين فالمنقطع اعم .
و حكى ابن الصلاح عن بعضهم ان المنقطع مثل المرسل ، و كلاهما شامل لكل مالم يتصل إسناده : قال : و هذا الذهب اقرب، صار إليه طوائف من الفقهاء و غيرهم ، وهو الذى ذكره الخطيب فى كفايته ، إلا ان اكثر ما يوصف بالإرسل من حيث الاستعمال ما رواه التابعى عن النبى صلى الله عليه و آله وسلم ، و اكثر ما يوصف بالإنقطاع ما رواه من دون التابعين عن الصحابة مثل مالك عن ابن عمر ، و نحو ذلك . انتهى
و القول الثانى : انه ابن قابيل بن آدم عليه السلام ذكره ابن حاتم فى كتاب ( المعمرين ) رواه عن ابى هبيدة و غيره. قال الحافظ ابن حجر فى الاصابة : و هذا معضل قالت : المعضل - بفتح الضاد - ما سقط من إسناده اثنان فصاعداً من اى موضع كان ، و سواء سقط الصحابى و التابعى ، او التابعى و تابعه ، او اثنان قبلهما ، لكن بشرط ان يكون سقوطهما من موضع واحد ، ام اذا سقط واحد من بين رجلين ثم سقط من موضع آخلر من الإسناد واحد آخر فهو منقطع فى موضعين .
قال العراقى : ولم اجد فى كلامهم إطلاق المعضل عليه ، و إن كان ابن الصلاح اطلق عليه سقوط اثنين فصاعداً فهو محمول على ذلك انتهى . و حكمه حكم المنقطع .
و القول الثالث : انه من ولد فارس جاء ذلك من عبد الله بن شوذب . اخرجه الطبرانى من رواية ضمرة بن ربيعة . قال الحافظ ابن حجر فى ( الاصابة ) و سنده جيد .
( مطلب بيان اسم الخضر و لقبه )
اختلفوا فى اسمه ، ذكر ابن قتيبة فى ( المعارف ) عن وهب بن منبه انه بليا بفتح البء الموحدة ، و سكون اللام ، و بالياء آخر الحروف . و قال الدميرى فى ( حياة الحيوان ) : انه لا يصح و قال الحافظ ابن حجر فى ( فتح البارى ) وهو اشهر . و قال العلامة العينى فى ( شرح البخارى المسمى بعمدة القارى ) : و هو مشهور .
و لقبه الخضر ، بفتح الخاء و كسر الضاد ، و يجوز إسكان الضاد مع فتح الخاء و كسرها فى نظائره ، و دخول حرف التعريف عليه مع كونه علماً بدون بناء على تنكيره بالتاُويل المشهور ، و جاء فى الحديث بدونها و بها ، و اختلفوا فى سبب تلقيبه بذلك ، فقال الاكثرون : لاُنه جلس على فروة بيضاء فإذا هى تهتز من خلفه خضراء ، وهذا هو الصحيح ؛ لانه الموافق للحديث الصحيح الذى اخرجه البخارى عن ابى هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبى صلى الله عليه و آله و سلم انه قال : ( إنما سمى الخضر لانه جلس على قروة بيضاء فإذا هى تهتز من خلفه خضراء ) قال الحافظ ابن الحجر فى ( فتح البارى ) : وقد زاد عبد الرازق فى مصنفه بعد ان اخرجه بهذا الإسناد : القروة الحشيش الابيض و ما اشبه، وقال عبد الله بن احمد بن حنبل بعد ان رواه عن ابيه عنه : اظن هذا تفسيراً من عبد الرازق . انتهى كلامه ، و جزم به القاضى عياض ، و قال الحوفى : القروة من الارض قطعة يابسة من حشيش ، وهذا موافق لقول عبد الرازق ، و عن ابن الاعرابى : القروة ارض بيضاء ليس فيها نبات ، و بهذا جزم الحطاب و من تبعه .انتهى .
و قال الفاضل الكرمانى فى شرح البخارى المسمى ( الكواكب الدرارى ) و القروة : وجه الارض ، و قيل النبات المجتمع اليابس . انتهى كلامه .
و تبعه العلامة العينى فى عمدة القارى .
مطلب ( بيان كنية الخضر و بيان اسم ابيه )
وكنيته ابو العباس ، قال الامام النووى : و هذا متفق عليه ، و اختلفوا فى اسم ابيه فقيل : ملكان و قيل كلبان ، قيل : عابيل ، و قيل : قابيل . قال الحافظ ابن حجر فى فتح البارى و الاول اشهر . انتهى
مطلب ( بيان زمانه )
و اختلفوا فى زمانه ، و الصحيح انه كان فى زمن الاسكندر بن فيلقوس اليونانى الملقب بذى القرنين الاكبر ، و كان الاسكندر هذا على عهد إبراهيم عليه الصلاة و السلام .
قال الملاخسرو فى ( الدرر و الغرر ) سئل ابن عباس رضى الله تعالى عنهما عن المعانقة فقال : اول من عانق إبراهيم خليل الرحمن كان فى مكة قاُقبل إليها ذو القرنين فلما وصل بالاُبطح قيل له : فى هذه البلدة خليل الرحمن . فقال ذو القرنين : مانينبغى لى ان اركب فى بلدة فيها إبراهيم خليل الرحمن . فنزل ذو القرنين و مشى الى ٌبراهيم فسلم عليه ٌبراهيم ، واعتنقه فكان هو اول من عانق . انتهى
و اختلفوا فى سبب تلقيبه بذى القرنين على اقوال ، و الظاهر منها قولان : احداهما : لاًنه بلغ قرنى الشمس مشرقها و مغربها ، و ثانيهما :
لانه انقرض فى عهده قرنان ( ) و اختلفوا فى نبوته بعد اتفاقهم على إسلامه و ولايته، و الصحيح انه لم يكن نبياً بل كان ملكاً عادلاًداعيا اللى الله تعالى سائراً فى الخلق بالعدالة ( )التامة ، وكان الخضر عليه الصلاة السلام على مقدمة جيشه بمنزلة المشاور الذى هو من الملك بمنزة الوزير ، وهذا هو الاسكندر الاو ل المذكور فى التنزيل ، واما الاسكندر الثانى الملقب بذى القرنين الاصغر فقد كان متاُخراً بدهر طويل باُكثر من الفى سنة ، وكان قبل عيسى عليه الصلاة و السلام بنحو ثلثمائة سنة ، و كان وزيره ارسطو الفيلسوف ، و إنما ذكرت هذا لان كثيراًمن الناس يعتقدون انهما واحد وان المذكور فى القرآن العظيم هو المتاُخر قيقع بذلك خطاُكثير و فساد كبير . كيف لا و الاول كان عبداًصالحاً و ملكاً عادلاً، لانه قيل : انه كان نبياً و وزيرة الخضر ، و الثانى : كان كافراً ، و وزيرة ارسطو الفيلسوف ، و كان بينهما من الزمان اكثر من الفى سنة فاُين هذا من ذاك ؟! و الله سبحانه وتعالى اعلم بالصوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابع حقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» تابعحقائق عن سيدنا الخضر عليه السلام
» مقام ابراهيم الخليل عليه السلام"غير الذي بمكة"\مقام الخضر عليه السلام في مسجد السهلة المقدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر مصر :: •° ركن الفجر الدينى °• :: •° روحانيات الفجر °•-
انتقل الى: