تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: القول الاوسط في عدول الصحابة السبت أبريل 02, 2011 6:00 am | |
|
هذا الموضوع اتناوله من وجه عقلاني
اود ان لا نتكلم فيه الا بعقل
و ذلك اني توصلت في بحثي ان ليس كل الصحابة عدول (كما يقول الشيعة)
بل إن المقصود من الحديث (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) اي معظم الصحابة ... لكن لا يمنع ذلك من وجود القليل منهم على الكفر
لأن التعميم في الحديث و غيره من الاحاديث و الآيات .... لا يشترط معناه ان يكون شاملا حتى اخر واحد بالمجموعة ! لا بل يكون شاملا بمعنى المعظم و لا يشترط ان يكون كاملا حتى اخر شئ
ففي صحيح مسلم يقول رسول الله ص (في صحابتي 12 منافقا)
و الدليل ان رجل من الصحابة اسمه (حرقوص بن زهير) لا يختلف احد في صحبته و شهد مشاهد كثيرة و له فضائل في فتح البلدان
و مع ذلك فقد كان حرقوص هذا من الخوارج الذين خرجوا على الإمام علي بن ابي طالب (ك) و قتله جيش علي في النهروان
انظروا الى حرقوص هذا .....
كان صحابيا و له فضائل عدة .... و في آخر عمره يكون من الخوارج !!
و قد ورد عن النبي ص حديث يقول فيه فيما معناه : ((يدخل الجنة كل من شهد الحديبية إلا واحدا)) فكان الناس يقولون : شهد الحديبية حرقوص و هو الوحيد من اهل الحديبية الذين ارتدوا في اخر عمرهم .... فكانت بذلك معزة من معجزات النبي الإخبارية (راجع الأإصابة في تمييز الصحابة)
هل يستقيم الآن يا اهل السنة (ليس كلكم) ان تقولوا ان كل الصحابة بالكامل عدول ؟!! لا طبعا
بل هناك بعض المفكرين و المثقفين و المنفتحين من اهل السنة قالوا كما يقول الشيعة
اي نعم ... انا لا اعارض الحديث (اصحابي كالنجوم ....) لكني اعارض فهم بعض الناس للحديث
فبعض الناس فهمته انه شامل جميع الصحابة
و ناس فهمته شامل معظم الصحابة و ليس كلهم ... و هذا القول الذي اذهب اليه و ارجحه
و من الأدلة ايضا ان هناك العديد من الصحابة ارتدوا بعد وفاة النبي .... فمنهم من ارتد ثم رجع للاسلام مثل طليحة بن خويلد الأسدي
و منهم من ارتد حتى اخر عمره و قتل او مات على الكفر
هل فعلا كما يقول المتشددون (كل الصحابة عدول) ؟!!!!
ماذا تقولون في عبد الله بن عمر بن الخطاب لما قيل له : بايع علي بن أبي طالب خليفة رسول الله ... فيأبي ! و تركه علي بن ابي طالب لان اخلاقه حسنة
ثم لما يستبيعه الحجاج بن يوسف الثقفي .... يركع تحت قدميه عبد الله بن عمر و يقبلها و يسلم الأمر للحجاج و يبايعه على الخلافة !!!
اي ذل و عار و خزي هذا ؟!!
ماذا تقولون في الذين هم من الصحابة بل و بايعوا تحت الشجرة (عمرو بن الحمق) و (عبد الرحمن بن عديس البلوي) و كانوا من قتلة عثمان بن عفان !! هل تعلموا ان الذي ضرب عثمان بن عفان على راسه هو عمرو بن الحمق ؟
كما اني يراودني احساس انه لا مانع من تعارض كلام الذين يعيبون على عائشة مع كلام القرآن و لا الحديث النبوي
لا تستغربوا .... اي نعم ربنا عمم الجملة في سورة الاحزاب (و ازواجه امهاتهم) لكن كما قلنا : ليس شرطا ان يكون معنى التعميم الشمول المطلق فربما كان يُقصد بالتعميم اي المعظم و ليس المطلق
فقد كانت عائشة ممن يبغض علي بن ابيط الب رضي الله عنه ... و قد كان النبي ص قال : (اللهم وال من والاه و عاد من عاداه) في الحديث الصحيح
و كأن النبي يلعن عائشة في هذا الحديث
و هناك ادلة واضحة كثيرة تدل على عدم كون عائشة من امهات المؤمنين
و ان كان المانع من نظريتي هذه ان الله عمم الجملة في كتابه ... فقد اوضحناها الآن فلا شك في نظريتي و كلامي
و لا يُستغرب ذلك .... فقد كانت زوجة نوح و لوط كافرتين و ذلك في الكتاب الكريم في آخر سورة الطلاق
و الادلة كثيرة ....
و إن ربطنا بها جميعا سيتضح لنا ان كلامي مظبوط و لا لوم للشيعة في الموضوع فهم صادقين
و اما عن عمرو بن العاص و معاوية ... اقول :
حتى و لو عادوا عليا بن ابي طالب او لم يعادوه ...
ففي اي حالة فقد ورد في صحيح الآثار بالكتب انهما ماتا على خير و كانت اخر كلماتهما خير
فحتى و لو عادوا عليا فقد تابا
و ان لم يعادوه فقد ماتا على خير
ففي اي الحالتين فقد ورد ان اخر لحظات حياتهما على فراش الموت كانت على خير فرحمهم الله تعالى و هذا القول الوسط فيهما | |
|