تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: قصر المنيل الثلاثاء مايو 31, 2011 3:52 pm | |
|
يطل قصر الامير محمد على المعروف بمتحف قصر المنيل على جزيرة روضة المنيل وعلى شاطئ النيل زاهيا بجماله بين بقية المتاحف التاريخية في مصر حيث يعد أهمها على الإطلاق ، فهو يعبر عن فترة هامة من تاريخ مصر الحديث ويعكس صورة حية لما كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة ، وينفرد بتصميمه المعماري الرائع ، فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية المملوكية وشاعت فيه أيضاً الروح الفارسية والسورية والمغربية ، كما بدت في زخرفة مبانيه روح الطراز العثماني ليعد المتحف مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.
وصاحب القصر هو الأمير محمد علي بن الخديوي توفيق وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني ، ولد في القاهرة عام 1875 وتوفي خارج مصر عام 1954 وقد نال الأمير ثقافات عربية وأجنبية رفيعة المستوى وكان محباً للفنون بكافة صورها خاصة الإسلامية منها ومارس بنفسه بعض الفنون وكان أحد أشهر هواة تربية الخيول العربية ذات الأنساب العريقة ، كما اشتهر بجمع التحف والآثار والمقتنيات الثمينة وكان له في هذا المجال عيون متخصصة مهمتهم البحث عن النادر من التحف وجلبها للأمير ليعرضها بقصره ، كما كان الأمير محباً للسفر فقد قام بعدة رحلات حول العالم طاوياً القارات أكثر من مرة ، ودون هذه الرحلات في كتب كثيرة تعد تسجيلا فريداً للأوضاع التي كانت عليها بقاع كثيرة من العالم في أوائل القرن العشرين .
وبالنسبة لمكانة الأمير محمد علي السياسية فقد كان وصياً على العرش بعد وفاة عمه الملك فؤاد الأول عام 1936 وحتى تولى ابن عمه الملك فاروق الأول حكم مصر في نفس العام ونصب الأمير ولياً للعهد حتى أنجب الملك فاروق ابنه الأمير احمد فؤاد عام 1951 .
الامير محمد على توفيق
وقد انعكست صفات الأمير وجوانب شخصيته على قصره فخرج فريداً في طرازه متميزاً عن قصور أقرانه من حكام وأمراء الأسرة وقد بدأ في تشييده عام 1901 فبدأ بسراي الإقامة ثم توالى بناء باقي سرايا وأقسام القصر ، ووضع الأمير جميع التصميمات الهندسية والزخرفية مشرفاً بنفسه على التنفيذ .
ويحيط بالقصر سور شيد على طراز حصون القرون الوسطى وهو مبني من الحجر الجيري مكسو بقطع مستطيلة مسنمة من الحجر الرملي شديد الصلابة .
وتعلو السور في الجهة الشمالية شرفات للحراسة ، وتوجد على بعض مناطق السور آيات قرآنية وكلها منفذة بالخط الكوفي البارز من نفس الحجر ، وقد تجمعت عدة طرز إسلامية في تصميم المدخل الرئيسي للقصر ، فالواجهة بصفة عامة تشبه واجهات مداخل المساجد والمدارس الإيرانية في القرن الرابع عشر ، وأعلى المدخل تقع سراي الاستقبال وهي مخصصة لاستقبال الضيوف الرسميين الذين كانوا يقومون بزيارة الأمير في قصره وتحوي القاعة رسوماً لحيوانات نادرة وطيور بجانب الزخارف النباتية .
وبين سراي الاستقبال والمسجد يوجد برج الساعة الذي بناه الأمير على نمط الأبراج ببلاد الأندلس والمغرب وكانت هذه الأبراج تستخدم لأغراض الحراسة والمراقبة وإبلاغ الرسائل للجهات المختلفة بالدولة مثل الإعلام بالخروج للحرب وأنباء الانتصارات أو الإعلان عن بدء الأشهر العربية والأعياد أو أوامر الحكام وغيرها، وكان يتم إبلاغ الرسائل بإشارات متفق عليها بالدخان نهاراً وبالنار ليلا فتخرج الرسالة من البرج الرئيسي فتلتقطها الأبراج المجاورة ثم يقوم كل برج بترجمتها للمسؤولين وهكذا يتم إبلاغ الرسائل في طول البلاد وعرضها في وقت قصير .
ورغم صغر مساحة المسجد الذي يتوسط القصر إلا أنه يعد تحفة معمارية وزخرفية لا مثيل لها، فقد اعطى الأمير محمد علي له عناية خاصة سواء من الخارج أو الداخل ، فمن الخارج زين سطح المسجد بعرائس من الحجر الرملي على شكل رؤوس حيات ( الكوبرا ) أسفلها شريط من الكتابة القرآنية لسورة الفتح ، أما الجدران فقد زخرفت على هيئة سجاجيد من طرز مختلفة والنوافذ على شكل عقود محاطة بأشرطة من الزخارف الهندسية ، وللمسجد كتلة مدخل مستطيلة الشكل وتعلو سطحه كما أنها تبرز عن المبنى وهي زاخرة بأنواع كثيرة من الزخارف .
أقسام القصر هى :
السور الخارجى المحيط ، مدخل القصر ، سراى الإستقبال ، برج الساعة ، السبيل، السبيل ، المسجد ، متحف الصيد ، سراى الإقامة ، سراى العرش ، المتحف الخاص ، القاعة الذهبية ، الحديقة المحيطة بالقصر الفريدة من نوعها فى مصر .
سور القصر وواجهته:
شيد سور القصر على طراز أسوار حصون القرون الوسطى ، أما واجة القصر فإنها تشبه واجهة الجوامع .
سراى الأستقبال : تقع أعلى المدخل ، و مخصصة لإستقبال الضيوف الرسميين الذين يقومون بزيارة الأمير فى قصره . و تتكون سراى الإستقبال من طابقين بينهما سلم خشبى .
| |
|