تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: انشطة ريا ض الأطفال ؟:- الخميس مايو 12, 2011 5:45 am | |
|
المطلع على برامج رياض الأطفال ومناهجها قد يتفاعل معنا لمعرفته بخبايا الطفل وأحاسيسه وكيفية التعامل معها لكن من ..لا يتعرف على رياض الأطفال يلزمنا تقريب هذه الفكره له وتبسيطها حتى نكسب مشاركته معنا في هذا القسم ..وكذلك يفيد نفسه في سبر أغوار هذا المخلوق الصغير ويعرف كيف يتعامل معه ..
أنشطة ريا ض الأطفال ؟:-
تتكون الأنشطة اليومية من :- 1- الحلقة :- هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمةتحت إشراف المعلمة التي تكون قد خططت لها مسبقاً . خلال فترة الحلقة تقوم المعلمة بالتحدث معهم عن الوحدة المفهوم ) بطريق محببة للطفل ..وتستطلع منهم عن اليوم ..التاريخ ..الحضور والغياب ثم تناقشهم بالسورة القرآنية المفروض حفظها في هذه الوحدة . ) ثم تقوم بإثارة الإنتباه .. التمهيد بوضع منبه للطفل مثلا ..مفهوم اليوم عن منتجات الحليب وفائدتها كمصدر غذائي ..تستطيع المعلمة هنا بطريقة تمثيلية فتح كيس المشتريات الذي أحضرته من البقالة وتسرد لهم ماذا إشترت وتسأل الأطفال ..من يحب منكم مشاهدة ماذا بالكيس ...؟؟؟ وهذه لإثارة الطفل وتحفيزه للموضوع ..؟؟ وبذلك تكون مهدت للعرض والذي تعرض به مفهوم اليوم ..مثل ..مفهومنا اليوم هو عن الحليب وفائدته وبواسطة الوسائل والمجسمات المستهلكة يفضل أن تستخدمها لتفعيل المفهوم بطريقة محببة للطفل لأنها تعتمد عل حواسه بلمس العلب ومشاهدتها عن قرب لأنه يستخدمها في حياته اليومية .. وفي نهاية الحلقة ..تقوم المعلمة بتقويم مفهوم اليوم بواسطة التمرين الإدراكي والذي يعتمد على إسترجاع الطفل لخبرته اليوم
وقد تقوم المعلمة بإحضار .ا أداة جديدة تكون قد اشترتها مؤخراً لهم . أو تقوم معهم بخبرة حية أو علمية لتبخر الماء أو ذوبان الثلج مثلاً في وحدة الماء للتعرف على خصائص الماء وحالاته .. أو تعرض عليهم شيئاً مثيراً للمشاهدة والمناقشة كعصفور في قفص أو فراخ الدجاج في إذا كان مفهوم اليوم يتحدث عن مسكن الحيوانات أ, عن الطيور كمصدر للغذاء أو مفهوم عائلة الحيوانات .
و تكون الحلقة هي الوقت الثابت غير المتغير الذي تتبادل فيه المعلمة مع أطفالها السؤال عن المحبة والاهتمام بالمتغيرات التي تؤثر على وربطها كمتغيرات بمفهوم اليوم وما قاموا به من أعمال تدل على مشاعر الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم . ومن البديهي أن الجلوس في حلقة على شكل دائرة هو اكثر أنواع الاجتماعات شيوعاً . فنحن نجتمع في حلقة في مجالنا اليومية وخلال بقائنا مع الأصدقاء ، أو خلال الاجتماع لمناقشة عمل أو موضوع ، ونتبادل الحديث في الحلقة وقوفاً أو جلوساً ، أن الحلقة – الدائرة – لا بداية لها ولا نهاية لهذا فهي تعكس صيغة المساواة بين الحاضرين كباراً كانوا أم صغاراً .
تعطي الحلقة جواً من الألفة بين الجميع ، فكل فرد في المجموعة يراه الباقون ، وهو بدوره يستطيع رؤية المجموعة شعوراً بالانتماء والاحساس بوحدة الحال مع اعضاء الحلقة ، أن الجلوس في حلقة على الارض أو على الكراسي تسهل عملية نهوض كل طفل من مكانه للمس شئ أحضرته المعلمة أو شمه أو تذوق ، فالجلوس في حلقة يسهل عملية تحرك الأطفال والمعلمة على الهواء . أن الاجتماع في حلقة يزيد من فعالية التركيز والاستيعاب ، فالطفل يستطيع آن يرى ويسمع كل شئ حوله مما يسهل عملية التواصل مع الآخرين في الحلقة . ويمكن توسيع الحلقة أو تقليصها حسب عدد الأطفال فيها ، فتنظيمها لذلك لا يتطلب عدداً محدداً من الأطفال .
: الدورات التدريبية والتنشيطية لمعلمات رياض الأطفال:
1- البرنامج التدريبي لتشكيل الفريق الوطني لتدريب معلمات رياض الأطفال: التدريب نشاط يهدف إلى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المتدربين/ المدربين في جو يسوده العمل التعاوني وروح الجماعة واحترام الذات، وإحداث تطوير إيجابي في أدائهم وإعدادهم للتأقلم مع التغيير في المستقبل. ولتزويدهم بمعارف ومهارات واتجاهات عن مرحلة الطفولة المبكرة وتؤهلهم لإنماء معلمات رياض الأطفال من خلال : أ. تزويد المتدربات/ المدربات بمعرفة متخصصة في مجال الطفولة المبكرة وتساهم في تنمية وتطوير نماذج التفكير لديهم. ب. تغيير سلوك المتدربات/ المدربات لسد الثغرة بين الأداء الفعلي ومستوى الأداء المرجو. ج. تزويد المتدربات/ المدربات بالمعلومات والمحتويات المستجدة في مجال الطفولة المبكرة. د. تزويد المتدربات/ المدربات باستراتيجيات ومهارات تدريبية تساعدهم على تخطيط وتنفيذ وتقويم الدورات التدريبية. هـ. تزويد المتدربات/ المدربات بالاتجاهات والقيم الإيجابية التي تساعد على زيادة رغبتهم في العمل، وتغيير سلوكهم المهني نحو الأفضل، مما يسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. ووصولهم إلى درجة حب العمل والانتماء. وهذا يساهم في تطوير العمل بمرحلة الطفولة المبكرة بالاعتماد على الجهود الذاتية في تدريب المعلمات العاملات بهذا المجال من اختيار فريق عماني وطني يتحمل الأعباء التدريبية في كل مناطق السلطنة ولكل القطاعات العاملة في مجال الطفولة المبكرة.
2- الدورات التنشيطية على تطبيق المنهج العماني المطور:
التربية عملية مستمرة معقدة قوامها الرئيس الإنسان وبناءه، وما من أمة واعية إلا اعتبرت أبناءها أغلى ثرواتها واعتبرت الاستثمار في تنشئتهم أفضل أنواع الاستثمار، ولما كانت المعارف الإنسانية تتجدد وتتطور بشكل متسارع. كان لابد لوزارة التربية والتعليم من مواكبة هذه المستجدات والتطورات وتوظيفها ميدانيا من خلال إقامة دورات تدريبية تنشيطية متميزة لمعلماتها تؤهلهم من خلالها إلى أن يكن قادرات على الاستفادة من علوم العصر ومستجداته والحصول على مزيد من الخبرات الثقافية والمهنية وكل ما من شأنه أن يرفع من مستوى عملية التعليم ويزيد من طاقات المعلمات الإنتاجية وقدرتهن على الإسهام في إثراء معارف الأطفال ومهاراتهم من خلال الاستخدام الأمثل للمنهج العماني المطور وبالأسلوب الذي يلائم الخصائص النمائية للأطفال وتم تخريج إحدى عشرة دفعة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة مسقط والمناطق التعليمية.
3- مشروع انضمام بيوت وأركان نمو الطفل تحت إشراف وزارة التربية والتعليم الفني:
وذلك لتأكيد الدور الشمولي والتكاملي في منظومة التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة. ولتحقيق التفاعل والترابط بين العناصر العاملة في هذا المجال. ومن ضمن الأنشطة التي قدمتها وزارة التربية والتعليم لهذه البيوت والأركان القيام بإعداد دورة تدريبية لمعلماتها في منطقة الداخلية لمدة خمسة أسابيع، ولكي تكون المعلمة قادرة على التعامل مع المنهج العماني المطور و التواصل مع الطفل وبناء شخصيته المتوازنة والمتكاملة ليكون واثق من نفسه ومبدع وقادر على البحث والاكتشاف وحل المشكلات.
4- مشروع إعداد صف التهيئة بمدارس التعليم الأساسي بالمناطق التعليمية: إن التعليم يمثل أداة فعالة في تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. لذلك يأتي حرص السلطنة للنهوض بالتعليم وتطويره من خلال التخطيط العلمي والعمل الجاد والمتواصل لجعل مخرجات التعليم تؤثر في تحريك واقع البلاد نحو مستقبل أفضل. ويهدف التعليم إلى إعداد المواطن الصالح والقادر على تحمل المسؤوليات والمتمكن من فهم البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية وتنمية مهاراته الأساسية ليستطيع نقل الأفكار وأتباع الأسلوب العلمي في البحث والتفكير وتوجيه الفرد نحو النمو السليم ورفع مستواه الصحي والاجتماعي والاقتصادي و لذلك اهتمت وزارة التربية والتعليم بتوسيع وتحسين الرعاية والتربية على نحو شامل في مرحلة الطفولة المبكرة وخاصة لصالح أكثر الأطفال تأثراً وأشدهم حرماناً، ضمانا لتلبية حاجات التعلم لكافة الصغار من خلال الانتفاع المتكافئ ببرامج ملائمة للتعلم واكتساب المهارات اللازمة للحياة، وقد قام المكتب الفني بالتعاون مع دائرة المدارس الخاصة بإعداد صف تهيئة بمدارس التعليم الأساسي بالمناطق التي لا تصل إليها الخدمات التعليمية الخاصة والأهلية وبدأت التجربة في العام المنصرم بصف واحد في قنتب بمحافظة مسقط وفي هذا العام توسع المشروع ليشمل جميع المناطق التعليمية، وكانت التجربة متميزة ويقوم المكتب الفني بدراسة أوضاع الأطفال الملتحقين تمهيدا لتعميم التجربة في الأعوام القادمة.
| |
|