تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: ؤية نقدية لواقع رياض الأطفال في سلطنة عمان( الخميس مايو 12, 2011 5:41 am | |
| قبل بضع سنوات لم تكن توجد أي صورة تدل على أن سلطنة عمان تهتم برياض الأطفال فعلى سبيل المثال لم تكن هناك مدارس لرياض الأطفال , و إن وجدت المدارس فمن يقوم بالتدريس فيها ,معلمات كن على مستوى بسيط جدا من التعليم و الثقافة , فالمعلمة لم تكن مؤهلة للتدريس في الروضة. فالروضة التي كانت في منطقتي قبل ثلاث سنوات,,, كانت المعلمة التي تقوم بالتدريس فيها تحمل فقط شهادة الثانوية, و عدد الأطفال الذين يدرسون فيها لا يتجاوز العشر طلاب و كلهم في السنة الأخيرة التي تسبق المدرسة لا يوجد من هم في الثالثة أو الرابعة , الروضة لم تكن مزودة بأي خدمات أو مرافق خاصة بالأطفال , و المبني الذي تقع فيه الروضة كان مستأجرا,,, المعلمة هي التي استأجرته من أجل تعليم الأطفال, المناهج التي تقدم كانت معقدة بعض الشيء بالنسبة لطفل في عمر صغير, لم يكن هناك تحفيز أو تعزيز أو تشجيع للطفل,لم توفر أي وسائل نقل , لنقل الأطفال من و إلى الروضة ,لا يوجد أي وعي لدى الأهالي بضرورة تدريس أطفالهم في الروضة ,لا يوجد أي اهتمام من قبل الوزارات بالإشراف عليها و متابعة أنشطتها...الخ من المساوئ التي كانت تجتاح رياض الأطفال في عمان قبل بضع سنوات. لكن الأن قد تبدل الحال,,, فوزارة التربية و التعليم بسلطنة عمان قد أولت اهتماماً خاصاً برياض الأطفال في الآونة الأخيرة, حيث أنها تقدم الخدمات التي تهدف إلى تطوير التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة , فنجد أن المباني الخاصة برياض الأطفال قد شُيدت , و زُودت بكافة المرافق التي تحتاج إليها و يحتاج الطفل أيضا لها و افتتحت لها الأقسام ,و وضعت لها المناهج التدريسية , وخير شاهد على ذلك ,قسم طفل ما قبل المدرسة ,و الموجود في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.فمنذ تقريبا ثلاث سنوات افتتح هذا القسم في الكلية,و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمام الحكومة بهذا المجال, و يوجد أيضا تأهيل المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) من حملة شهادة دبلوم الطفولة المبكرة ( N.v.q.)، المؤهلات الوطنية العمانية تخصص الطفولة المبكرة ومعهد منتسوري. و لكن على الرغم من كل هذه الجهود التي تبذلها وزارة التربية و التعليم فإن هناك من وجه نظري بعض الصعوبات التي تواجه برنامج رياض الأطفال. و منها * قـلـة الكــوادر العـمـانية المــؤهلة للعـمل كـمعـلمات بـمرحـلة ريـاض الأطـفال.لأنه إلى الأن لم تتخرج الدفعة الأولى لقسم طفل ما قبل المدرسة من الجامعة. * لا توجد مؤسسة في التعليم العالي تُعنى بإعداد معلمات رياض الأطفال وتأهيلهن بالسلطنة *تعدد الجهات المشرفة على رياض الأطفال والتي تتوزع بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبعض وحدات القوات النظامية.
*عدم اهتمام بعض الأسر بضرورة إلحاق أطفالهم بالرياض.
إن هذه الصعوبات و العوائق قد تعرقل تقدم الرياض, و تقف في وجهها لتقصر من أدائها لأدوارها,,, و لكن ما دامت هناك شمس تشرق في الأفق البعيد و نستقبل نحن صباح جديد ,فالأمل كبير بأن تغدو هذه الرياض منبع للشجعان و القادة الأشاوس الذي يرفعون علم البلاد في مختلف البقاع عاليا, و يجعلوه شامخا يرفف في سماء الإبداع’لأن السياسة التي تنتهجها الحكومة الرشيدة هي سياسة تقدم و تطور و رقي , لذلك فإنها تعمل بكل ما أُوتيت من فرص من أجل جعل البلاد تواكب التطورات التي تحدث في عصرنا الحاضر السريع,إن الحكومة تهدف إلى إعداد النشء و الجيل الذي يبني الوطن بكل حب و إخلاص لذلك فإنها سوف توفر لهذا الجيل كل سبل التطور و الإبداع و التقدم حتى و إن كان هذا سوف يستنزف الأموال و الطاقات,,,لأن الحضارة لا تقوم على كنوز الذهب و تكديس الأموال ,,,الحضارة تقوم على أكتاف و سواعد الرجال. ’’’هذا ما لدي’’’ و ما عنه القلم طغى فمعذرة’’’’’فالجواد قد يكبو و الكمال لله الواحد القهار. | |
|
تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: رد: ؤية نقدية لواقع رياض الأطفال في سلطنة عمان( الخميس مايو 12, 2011 5:42 am | |
|
واقع رياض الأطفال ف سلطنة عمان نلاحظ ف الأونة الأخيرة انتشار رياض الاطفال ف سلطنة عمان… وكذلك وجود معلمات متخصصات ف هذا المجال فجامعة السلطان قابوس أولت هذا الجانب اهتماماً كبيراً ففتحت تخصص طفل ماقبل المدرسة((رياض الأطفال))ق وانشئت مركز ف الجامعة بأسم مركز الطفل لمدى أهمية هذه المرحلة من عمر الطفل
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ مناهج رياض الأطفال:
تعد الطفولة في نموها وتطورها وتعلمها وتربيتها والعناية بصحتها موضع اهتمام علماء التربية وعلم النفس لأنها مرحلة نمو سريعة وحاسمة وحرجة في التكوين والتشكيل والبناء والتكامل في مختلف أبعادها وفيها تتكون اللبنات الأساسية للنمو الحسي والحركي والعقلي والاجتماعي والانفعالي والوجداني واللغوي والخلقي وفيها تتكون شخصية الطفل، فضلا عن ذلك تعد معيارا يقاس به مدى تقدم الأمم، ومن أجل تسليط الضوء على كل ما هو جديد في مجال الطفولة بالوزارة تحرص الوزارة على أن يكون هناك اتساق بين المناهج التعليمية في هذه المرحلة والتطورات التكنولوجية والعلمية والمعلوماتية في العالم واعدت المناهج على أساس التعلم الذاتي والذي يعتمد على النشاط الذاتي للأطفال أنفسهم، بحيث يتفاعل كل طفل و يتعامل مع الألعاب التربوية الهادفة و المتوافرة في البيئة التربوية، و التي تساعده على اكتشاف قدراته، و تنميتها بما يتناسب مع نمط نموه الخاص ، و هذا هو التعلم الفعال الذي يناسب أطفال هذه المرحلة وينبع من أعماق الطفل. ويشتمل المنهج على @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ (1) دليل للمعلمة : وهو عبارة عن علبة بها 6 مواضيع مختلفة تهم معلمة رياض الأطفال والعاملين في مجال الطفولة المبكرة والوالدين.
(2) الوحدات التعليمية: أن سنوات الطفولة المبكرة هي فترة ذهبية لتنمية الطفل وإطلاق طاقاته الإنمائية والإبداعية الكامنة، لذا تم تأليف 12 وحدة تعليمية تتضمن أنشطة مناسبة ومتفقة مع الظروف والإمكانات المتاحة للمعلم وللأطفال وتتضمن عدد من المواقف والخبرات وتقدم إلى الأطفال بما يحقق الاستفادة منها وتتلائم مع خصائص نمو الطفل وحاجاته ومرتبطة ببيئته التي يعيش ويتعامل معها وهي:
ويعتبر المنهج الأداة الأساسية التي تستخدمها التربية لتحقيق أهدافها من العملية التربوية وبالتالي فهو بحاجة إلى التخطيط والتنفيذ والتقويم لعناصرها بشكل مستمر والحصول على التغذية الراجعة وتم تشكيل لجنة بالتعاون مع منظمة اليونسيف لتقييم مناهج رياض الأطفال وتطويرها ولمواكبة عصر التقنيات والمخترعات العلمية التي تعد نتاج التفوق العقلي في مختلف بقاع الأرض. | |
|