تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846 تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011 موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
| موضوع: تابع ملف كامل عن الأطفال الموهوبين4 الخميس مايو 12, 2011 3:28 am | |
|
وصفة لاكتشاف الأطفال الموهوبين في سن مبكرة وصفة" لاكتشاف الأطفال الموهوبين في سن مبكرة يضعها أستاذ التفوق والموهبة بجامعة الخليج
من المهم الإدراك أن طفلك موهوب قبل أن تقــــع موهبته!
17 مايو 2003
كتب ــ حافظ إمام: أعد الدكتور تيسير صبحي بجامعة الخليج العربي دراسة عن سمات الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة وسبل الكشف عنهم تمهيدا لإخضاعهم إلى رعاية خاصة. وأشارت الدراسة إلى أن الأدب التربوي المتصل بميدان الموهبة والإبداع كشف عن أن نسبة الأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة تتراوح ما بين 3% و5%. ومن أبرز السمات والخصائص السلوكية التي يتمتع بها هؤلاء الأطفال الموهوبون في مرحلة الطفولة المبكرة:
ذاكرة قوية.
يبدأ الكلام أسرع من أقرانه وقد يبدأ كلامه بتكوين جمل كاملة.
يعلم نفسه القراءة.
يقدم حلولا عديدة للمشكلة التي يعمل على حلها.
يتمتع بحصيلة لغوية كبيرة.
يستخدم طرائق معقدة في حل المشكلات.
لديه قدرة عالية على التركيز والانتباه.
يدرب نفسه على تحمل المسئولية.
في مقدوره وصف مشاعر الآخرين والإحساس بها.
يتمتع بالدقة ولديه سمة الأصالة فضلا عن أنه يعنى بمشكلات وقضايا الكبار.
يتمتع بطاقة جسدية وعقلية عالية وإن كان يميل إلى العزلة والانطواء في غالبية الأحيان ويميل إلى العمل بصورة فردية.
يطرح أسئلة واستفسارات كثيرة وقادر على فهم واستيعاب ما يقرأ بصورة معمقة.
ويقول الدكتور تيسير إنه في دراسة أجريت على أولياء أمور الأطفال اتضح ان 87% منهم أدركوا أن أطفالهم موهوبون قبل التحاقهم برياض الأطفال أما نسبة 22% فقد أدركوا ذلك خلال السنة الأولى من عمر الطفل في حين ان 48% من أولياء الأمور كانت لديهم توقعات بأن أطفالهم موهوبون في السنوات الثلاث الأولى وتأكدت نسبة 17% من أولياء الأمور أن أطفالهم من الموهوبين في السنوات الأربع الأولى من عمر الطفل في حين أن نسبة 13% من أولياء الأمور يدركون أن أطفالهم موهوبون في مراحل عمرية متأخرة.
ويؤكد الباحث الدكتور أهمية مشاركة الأهل وأولياء الأمور في اكتشاف الأطفال الموهوبين في مراحل عمرية مبكرة ويحذر من محاولة قمع هذه السلوكيات لدى الأطفال عن طريق محاولة الزامهم بقائمة طويلة من التعليمات والإجراءات البيتية وعدم مخالفة الأوامر. ويضع الدكتور تيسير جملة من الإرشادات للتعامل مع الطفل الموهوب ورعاية موهبته، منها الاتجاه الإيجابي والنظرة الإيجابية نحو الطفل بصفة عامة وسلوكياته أثناء اللعب وتحمل الفوضى والآثار المترتبة على بعض الأنشطة والألعاب التي يقوم بها الطفل.
عليك أيها الأب أن توفر بيئة غنية ثقافيا تحفز الطفل وتدفعه إلى البحث عن أماكن يرغب في زيارتها وأشياء يرغب في عملها ومهمات يرغب في إنجازها ودروس يرغب في تعلمها، كذلك من المفيد تنشيط الحوار مع الطفل والاستماع الجيد إلى آراء الطفل ووجهات نظره ومشاركته في معالجة موضوعات تحظى باهتمام خاص لديه. وليكن معلوما أن الطفل يتعلم كثيرا من خلال اللعب ولذا ينبغي الحرص على مشاركة الأطفال في ألعابهم.
رتبط النمو العقلي والوجداني للطفل الصغير بكثير من العوامل بعضها موروث والبعض الآخر تشكله البيئة التي يعيش فيها الطفل بما في ذلك الأسرة والأصدقاء ثم الاهتمام بالتعليم واكتشاف الموهبة التي تحتاج إلى رعاية. يتفق الباحثون على أن الشخصية تقوم على عناصر جسمية وعناصر سلوكية وعناصر ذهنية ووجدانية، ويجب أن تلقى هذه العناصر الثلاثة الاهتمام الكامل بتنميتها ورعايتها من الكبار وخاصة من الأم التي تمثل كل شيء للطفل، وبقدر ما تكون الصلة بين الطفل والأم قوية بقدر ما يشعر الطفل بالأمان والحنان وينمو نموا نفسيا سليما وتصبح تلك العلاقة الوجدانية الحميمة محور بناء شخصية الطفل. اللعب مؤشرا يعتبر اللعب أول عناصر تدريب الحواس وإثارة الخيال واكتشاف الميول والمواهب واكتساب المهارات وتكوين المزيد من القدرات الطبيعية والعقلية، يؤكد علماء نفس الطفل أن اللعب «الإيهامي أو الرمزي» يلعب دورا في إبراز موهبة الأطفال وتميزهم عن غيرهم من الأطفال ناقصي الموهبة، وقد أثبتت دراسة مهمة أجريت في هذا المجال عن الأطفال الموهوبين وتسمى بحث «ترمان» أنه يوجد عدة فروق بين لعب الأطفال الموهوبين ولعب أمثالهم في السن حيث كانت ميولهم في اللعب تشمل أوجه النشاط العقلي أكثر من النشاط البدني، وكان لعبهم أكثر شبها بلعب الأطفال الأكبر سنا، ويعيش الموهوبون في خيال نشط ويشبعون فهمهم بالقراءة فى كتب المعلومات والأطالس ودوائر المعارف بمحض اختيارهم. | |
|