مجموعة كبيرة من المعلومات والأسماء الواردة في القرآن الكريم
كاتب الموضوع
رسالة
تيوليب •° نائبه المدير °•
عدد مساهماتى |♥ : 4846تاريخ ميلادى |♥ : 27/11/1965 تاريخ تسجيلى |♥ : 09/01/2011موقعى |♥ : www.elfagr.ahlamontada.net/
موضوع: مجموعة كبيرة من المعلومات والأسماء الواردة في القرآن الكريم الإثنين مايو 02, 2011 2:08 am
وصف القرآن الكريم لنفسه
1- "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.
2- المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان "قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين" سورة البقرة المباركة- الاية(97).
3- المبين للناس والموعظة للمتقين "هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين" سورة آل عمران - الاية(138)
4- المخرج للناس من الظلمات الى النور "آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم- الاية الاولى.
5- المذكِّر "طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى. إلاّ تذكرةً لمن يخشى" سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة.
6- احسن الحديث والكتاب المتشابه "اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر- الاية(23).
7- هو خير من كل ثروة "قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون" سورة يونس.. الاية (58).
8- انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا "ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء..." سورة فصلت - الاية (44).
تفسير القرآن الكريم
لم يورد التاريخ منذ الازل وحتى اليوم ذكراً لكتاب تم تدوين المؤلفات والشروحات والتفاسير والتصنيف حوله مثلما حصل للكتاب العزيز فبعض الاحصاءات تشير الى ان التفاسير المدونة حوله بلغ عددها وحدها (3000) تفسير، ويصل عدد مجلدات بعضها الى المئات هذا فضلاً عن آلاف المجلدات المدونة حول المواضيع والبحوث القرآنية.
ويمكن تصنيف التفاسير القرآنية الى نوعين هما:
1- بعض التفاسير سلكت الاسلوب العادي وهو الشروع من بداية القرآن الكريم وتفسير آياته الواحدة بعد الاخرى.
2- وبعض التفاسير إرتاى اصحابها تفسير الآيات حسب نزولها على صدر الرسول الاكرم(ص).
اما طريقة التفسير في كلا النوعين فيمكن الاشارة الى (19) اسلوباً هي: التفسير الاجتماعي- الاخلاقي- الادبي- العقائدي- التأريخي- التحليلي- الترتيبي- بالرأي- الجامع- الروائي(المأثور والمنقول)- العرفاني- العقلي- الفلسفي- بالقرآن- الكلامي- الموضوعي آداب تلاوة القرآن الكريم
تنقسم آداب تلاوة القرآن الكريم الى قسمين ظاهرية وباطنية.
القسم الاول يتمثل في الطهارة والتلاوة بادب وطمأنينة وبصوت حزين ومسموع مع مراعاة قواعد التجويد واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة قبل التلاوة والتصديق بعدها وما الى ذلك.
والقسم الثاني يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام وحضور القلب والتدبر في معاني الآيات الشريفة وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به
اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم
احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس
بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم. بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
جنات عدن- جنات الفردوس- جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل
بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم
الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار
الاعداد الواردة في القرآن الكريم
اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن- حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع- رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى
لاوزان والمقاييس في القرآن الكريم
الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.
القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً-.
المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم.
درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص
دينار: مثقال شرعي
اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم
البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم الياس"عليه السلام".
سُواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح"عليه السلام".
العجل: صنم السامريّ.
العُزّى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.
اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة اطراف.
مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
نَسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح"عليه السلام".
وَد: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.
يعوق: صنم على هيئة حصان كان يُعبد بالقرب من صنعاء.
يغوث: صنم من زمان نوح"عليه السلام" كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.
انصاب: اسماء لاحجار في اطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.
مجموعة كبيرة من المعلومات والأسماء الواردة في القرآن الكريم